الشرق الاوسط

تعطيل الدراسة بلبنان الخميس والاثنين المقبل استعدادا للانتخابات النيابية

https://img.youm7.com/large/202109110139393939.jpg


وأكد الوزير في قراره أن تعطيل الدراسة يبدأ من صباح الخميس لتسهيل الأمر على أفراد الهيئة التعليمية المكلفين بأعمال الانتخابات للمشاركة والاقتراع في اللجان المخصصة لهم ببلداتهم، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة لتسليم أبنية الثانويات والمدارس والمعاهد الرسمية التي تم اختيارها لتكون مراكز اقتراع لهذه الانتخابات على جميع الأراضي اللبنانية، لهيئة تنظيم الانتخابات والقوى الأمنية يوم السبت المقبل.


وأوضح أن أبنية المدارس ستظل مشغولة حتى اليوم التالي للانتخابات للقيام بأعمال التنظيف وإعادة تحضيرها لمباشرة التدريس، وتعطل المدارس بشكل طبيعي يومي السبت والأحد من كل أسبوع في الإجازة الأسبوعية.


وشدد وزير التعليم على وجوب حضور مدير المدرسة أو من ينتدبه الساعة السابعة من صباح يوم السبت المقبل إلى المبنى وحتى انتهاء العملية الانتخابية، وذلك لتسهيل عمل رؤساء اللجان والكتبة، وتسهيل دخول المكلفين من قبل وزارة الداخلية والبلديات إلى مراكز الاقتراع، واتخاذ ما يلزم من إجراءات وتدابير احترازية لحماية المدرسة.


وتجري الانتخابات النيابية في الداخل بعد غد الأحد في جميع أنحاء لبنان لانتخاب مجلس نواب جديد لمدة 4 سنوات يتألف من 128 نائبا يتم اختيارهم من بين 718 مرشحا يتنافسون على 103 قوائم انتخابية في 15 دائرة كبرى بها 26 دائرة صغرى على مستوى لبنان الذي يعتمد نظام الانتخابات بالقائمة النسبية فقط.


ويقوم كل مرشح باختيار قائمة انتخابية واحدة مع منح صوت تفضيلي لأحد المرشحين بدائرته الصغرى حيث يتم الاحتكام لحاصل الأصوات التفضيلية لحسم فوز أحد المرشحين حال تساوي قائمتين في عدد الأصوات أو نسب المقاعد المخصصة لها.


المصدر

أضف تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: