علوم وتكنولوجيا

رفض ادعاءات احتكار جوجل بصفقة إعلان “جيدى بلو” مع شركة ميتا



حكم قاضٍ فيدرالي في نيويورك بأن الدعوى القضائية متعددة الولايات لمكافحة الاحتكار ضد جوجل، والتي يقودها المدعي العام في تكساس يمكن أن تمضي قدمًا، ومع ذلك رفض القاضي كيفن كاستل، أيضًا ادعاء المدعين بأن صفقة جوجل الإعلانية عبر الإنترنت مع ميتا، التي تحمل الاسم الرمزي (جيدى بلو) Jedi Blue ، كانت قيدًا غير قانوني على التجارة.


 


وقال القاضي إنه “لا يوجد شيء لا يمكن تفسيره أو مريب” بشأن دخول الشركتين الاتفاقية بحسب موقع Engadget.


 


يذكر أنه اتهمت الولايات التي رفعت الدعوى ضد شركة جوجل بالدخول في صفقة مع ميتا تمنح الأخيرة مزايا معينة على التبادل الإعلاني الذي يديره عملاق التكنولوجيا.


 


ويزعم أن ميتا اضطرت للتخلي عن خططها لتبني تقنية جديدة من شأنها أن تضر باحتكار جوجل ودعم نهج Open Bidding الخاص بعملاق التكنولوجيا عندما يتعلق الأمر ببيع الإعلانات في المقابل وفقا لبلومبرج.


 


وأعلن المدعي العام في تكساس كين باكستون أنه رفع دعوى قضائية متعددة الولايات ضد جوجل بسبب السلوك المناهض للمنافسة والممارسات الإقصائية والتحريفات الخادعة في عام 2020.


 


وركزت الدعوى القضائية على ممارسات تكنولوجيا الإعلان في جوجل وكيفية إتمامها ، وفقا لباكستون فإنها  تستخدم “سلطتها الاحتكارية للتحكم في أسعار” الإعلانات و “الانخراط في تواطؤ في السوق”.


 


سعت جوجل إلى رفض الدعوى القضائية في وقت سابق من هذا العام، في حين أنها فشلت في إقناع القاضي كاستل بإلغاء الدعوى بالكامل، إلا أن الشركة لا تزال تنشر ملاحظة احتفالية حول القرار. 


 


وكتبت الشركة في منشور بالمدونة: “الأهم من ذلك رفضت المحكمة الادعاءات المتعلقة باتفاقية العطاء المفتوح مع Meta – وهي حجر الزاوية في قضية AG Paxton”.


 


وأضاف العملاق التكنولوجي أن الاتفاقية لم تكن سراً على الإطلاق وأنها مؤيدة للمنافسة. كما وصفت قضية باكستون بأنها “معيبة للغاية”.


 


على الرغم من أن قاضي هذه القضية رفض الادعاء بأن Jedi Blue كان غير قانوني، إلا أن الصفقة وممارسات جوجل الإعلانية التقنية ككل لا تزال قيد التدقيق من قبل السلطات. 


 


وأطلقت المفوضية الأوروبية وهيئة المنافسة والأسواق في المملكة المتحدة تحقيقا بشأن مكافحة الاحتكار في اتفاقية الشركات في مارس الماضي.


 


وفي الشهر الماضي أفادت بلومبرج أن وزارة العدل الأمريكية كانت تستعد لمقاضاة جوجل بشأن هيمنتها في سوق الإعلانات في وقت ما من شهر سبتمبر من هذا العام.


المصدر

أضف تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: